مراحل تطور مفهوم (الوسائل التعليمية)؟
1-ما قبل ظهور مسمى الوسائل التعليمية : كان يطلق على الوسائل التعليمية العديد من المسميات أبرزها...
(أ)المعينات السمعية البصرية :سبب تلك التسمية لأنها تعتمد على حاستي السمع والبصر مثل الافلام السينمائية الناطقة وبرامج التلفزيون.
(ب)معينات التدريس :تعزى هذه التسمية الى النظر الى للوسائل التعليمية على أنها تعين المعلم في عملية التدريس وتقلل من جهده في الشرح مثل: الصور
(ج)وسائل الايضاح :ترجع هذه التسمية إلى النظر للوسائل التعليمية على أنها تعتمد على توضيح المفاهيم أو الافكار المجردة بوسائل محسوسة
وقد سادت في الثلاثينيات من القرن الماضي حتى الأربعينات منه .
2-في أثناء ظهور مسمى الوسائل التعليمية ظهرت مسميات أخرى مثل :
(أ) وسائل الاتصال التعليمية .
(ب) الوسائط التعليمية.
(ج) الوسائل التعليمية التعلمية
(د) الوسائل الوسيطة وقد سادت في الخمسينات من القرن الماضي وحتى الان .
3-ما بعد ظهور مسمى الوسائل التعليمية ظهر المسميات التالية:
(أ)الأنظمة التعليمية,
(ب)وسائل تكنولوجيا التعليم
(ج)تكنولوجيا/تقنيات التعليم وقد بدأت في الستينيات من القرن الماضي واستمرت حتى الأن.
وبناء على تلك المراحل تم صياغة التصور التالي لمعنى الوسائل التعليمية :هي منظومة من وسائط الاتصال التعليمية المكونة من (المواد التعليمية ،المادة الدراسية )وهي مكونة من أساسين هما :1-المحتوى ممثل في المعلومات .
2-الصورة الفيزيقية المادة الخام التي يتم فيها تخزين هذا المحتوى
*ما طبيعة العلاقة بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية ؟
1- أن مسمى "تكنولوجيا التعليم " ليس من المسميات الجديدة لمفهوم "الوسائل التعليمية "لأن المصطلحين غير مترادفين ولا يحل أحدهما محل الأخر .
2-أن ظهور مصطلح "الوسائل التعليمية" قد تولد مع ظهور مجال الاتصال التعليمي في حين أن مصطلح تكنولوجيا التعليم قد تول مع ظهور تقنية التعليم المبرمج
3-إذا اعتبرنا أن منتوجات التعليم تكنولوجيا التعليم هي الوسائل التعليمية فإن هذه الوسائل يمكن اعتبارها منظومة فرعية للمنظومة الأم :تكنولوجيا التعليم وهذه المنظومة الفرعية هي المسؤولة عن إحداث عمليتي التعليم والتعلم .
4-أن تصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها واستخدامها وتقييمها وتحسينها هو من صميم عمل تكنولوجيا التعليم كعملية تتم وفق مدخل النظم .وبناء على ما تقدم فإن العلاقة بين مفهومي تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية هي علاقة الكل بالجزء .
الوسائل التعليمية كثيرة ومتنوعة ، لذلك تم تصنيفها في مجموعات لتسهيل دراستها وفهمها ، ولقد تعددت طرق التصنيف وذلك على اساس الهدف منها ، أو على أساس الحاسة التي تتأثر بها مباشرة أو على أساس نوع الخبرة التي تقدمها ، أو على أساس ما تحتاج اليه من أجهزة ، أو طريقة الحصول عليها ، أو طريقة عرضها، أو قد تصنف على ضوء عدد المستفيدين منها ، أو طريقة انتاجها ، وغيرها الكثير من التصنيفات.
ردحذفتزايدت أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعلم والتعليم ذلك آن التطور التكنولوجي شمل الأجهزة والمعدات التي يمكن الاستعاذة بها في التعليم . وهكذا فان التغير في الفكر التربوي وفي الدور الذي تمارسه المدرسة والجامعة . كذلك في عملية التنشئة الاجتماعية والثقافية الى تزايد وتطور الدور الذي تمارسه التكنولوجيا في التعليم ووسائله مما يؤدي الى تحقيق أهداف التربية للوصول الى التنمية المستدامة.
ردحذفتطور الوسائل والتقنيات التعليمية كان طبيعي نتيجة لتطور علم التربية والمعرفة نفسها وأصبح من الصعب مواجهة والسيطر على الكم الهائل من المعلومات ,حتى النظرة لعملية التعلم تغيرت عن النظرة التقليدية فأصبح هو أشبه باتصال تعليمي يتم فيه اشكال متعددة من التفاعلات .
ردحذفان تكنولوجبا التعليم ومالوسائل التعليمية مصطلحين غير مترادفين ولايحل احدهما مكان الاخر .
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفاشكرك على توضيح طبيعة العلاقة بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية وانهما لا يتشابهان ولكن لكل منهما تعريفه ومجاله الخاص
ردحذفتكنولوجيا التعليم لقد مر بالعديد من المراحل لكي يتطور وهو يختلف عن مصطلح الوسائل التعليميه .
ردحذفايه مصدر الكلام ده
ردحذف