الأحد، 8 ديسمبر 2013

دور المعلم في ظل تكنولوجيا التعليم(2)

دور المعلم في ظل تكنولوجيا التعليم

-دور المتفاعل مع هذة العمليات على أنها عناصر متفاعلة مع بعضها البعض بشكل منظومي لتحقيق أهداف محدده
-دور المرشد والموجه والميسر للطالب بغية مساعدته على التعلم النشط للمعرفة من خلال البحث عنها في مصادر المعرفة الأخرى (الكتب المرجعية-الأفلام الأنترنت)
-دور المصمم لبيئة التعلم فيصممها في ضوء الوظائف التي يتوقع أن يؤديها
الطالب والمعلم على حد سواء وموفراً المواد والأجهزة التعليمية التي تناسب أنماط التعلم المختلفة (التعليم الصفي الجماعي -الزمري-الفردي)ومنظماً المقاعد والطاولات والفراغات المكانية بما يتناسب مع هذة الأنماط ومراعياً حرية الحركة وعوامل الأمان في تلك البيئة وموفراً لإمكانية التفاعل بينه وبين الطلاب وبين الطلاب بعضهم بعضاً.
-دور المنفذ لأنماط التعليم الأخرى الزمري والفردي وغيرها .
-دور المتواصل معهم في كل وقت عبر وسائل الأتصالات الحديثة مثل:(التليفون-الفاكس-البريد الألكتروني)
-دور المهتم بتحصيل كل طالب على حدة ومتابعة نموه الدراسي وتقديم العون له بشكل فردي.
خلاصة القول :
فإن دور المعلم تغير في ظل تكنولوجيا التعليم من مجرد ناقل للمعلومات إلى : مهندس تعليم ، وموفر للتسهيلات اللازمة للتعلم ، مستشار متخصص في الوسائل ومصمم للبرامج وموجه ، ومرشد ومدير للعملية التعليمية- التعلُّمية.
إنه مخطط للأهداف التعليمية ، ومطور للبرنامج التعليمي .




هناك 8 تعليقات:

  1. استخدام تقنيات التعليم لا يعني إلغاء دور المعلم بل يصبح دوره أكثر أهمية وأكثر صعوبة ، فهو شخص مبدع ذو كفاءة عالية يدير العملية التعليمية باقتدار ويعمل على تحقيق طموحات التقدم والتقنية .

    ردحذف
  2. لاشك أن المعلم هو جوهر العملية التعليمية لذا يجب عليه أن يكون منفتحا على كل جديد وبمرونة تمكنه من الإبداع والابتكار .

    ردحذف
  3. تمس تكنولوجيا التعليم كل العاملين في مجال التعليم من معلم ومتعلم وإدارة ومناهج دراسية ومعينات تعليمية ومصادر تعلم بشرية أو غير بشرية وأساليب اتصال بين أطراف العملية التعليمية ككل .

    ردحذف
  4. جعلت تكنولوجيا التعليم من المعلم ميسر ومسهل لعملية التعليم بعد أن كان ضمن الاتصال التعليمي التقليدي ناقل وملقن للمعرفة

    ردحذف
  5. تطورت تقنيات التعليم خلال العقد الماضي بشكل سريع . و أصبح على المعلم أن يستخدم تكنولوجيا المعدات والأجهزة بفاعلية عند تقديم التعليم .

    ردحذف
  6. في ضل تكنولوجيا التعلم تغير دور المعلم من ملقن ومحفظ إلى معلم يفهم ويكسب الطلاب مهارات التفكير يناقش

    ويعرض ويحاور مع الطالب فهومحرك للعملية التعلمية داخل الفصل فأصبح هناك تفاعل بين المعلم والطالب.

    ردحذف
  7. اصبح الان دور المعلم ليس قاصر او محدود بالمدرسه او بوقت معين بل اصبح الاتصال بين المعلم والمتعلم اسهل وفي كل وقت ومكان عن طريق مواقع الاجتماعيه وعن طريق البريد

    ردحذف
  8. تغير دور المعلم في ظل تكنولوجيا التعليم ولم يعد مقتصر على التلقين والتعلم بل اصبح له دور فعال في العمليه التعليميه من حيث انه استطاع ان يكسب المتعلمين مهارات التفكير .

    ردحذف