مجال تكنولوجيا التعليم...
الممارسات والمجالات:
مجال علم تكنولوجيا المعلومات
تتكون قاعدة مجال علم تكنولوجيا التعليم من شقين أساسين متكاملين ومتفاعلين
هما :القاعدة المعرفية ،قاعدة الممارسات
1-القاعدة المعرفية (البحوث والنظريات):
وهي البناء المعرفي المنظم الذي يتكون من حقائق ومفاهيم ومبادئ وتعميمات
ونظريات مي مجال التعلم الأنساني خاصة بعمليات التعليم ومصادر التعلم ،حقيقة أن
هذة المبادئ والنظريات مستمدة في الأصل من مجالات علمية وتطبيقية متعددة
مثل:العلوم التربوية ،علم النفس التعليمي،التعليم السمعي البصري،علوم الأتصالات
والمعلومات ،والتكنولوجيا ونظرية النظم العامة ،علم الأجتماع والهندسة والرياضيات
والعلوم الأدارية والفنون الجميلة والتطبيقية والتدريب العسكري.
2-قاعدة الممارسات العلمية والتطبيقية
:
هذة القاعدة تعنى بالأشتغال العلمي بتكنولوجيا التعليم عن طريق تطبيق
المعرفة النظرية والتجريبية في تصميم مصادر التعلم المختلفة وانتاجها وتقويمها
واستخدامها .
وهاتان القاعدتان متكاملتان ومتفاعلتان ولا غنى لأحدهما عن الأخر
قإذا كانت البحوث والنظريات تشكل الأطار المعرفي للمجال فإن الممارسة
والتطبيق تساهم أيضا في بناء هذا الأطار من خلال المعلومات المكتسبة من الخبرات.
مجال تكنولوجيا التعليم يتكون من قاعدتين رئيسينين النظرية والتطبيق النظرية بما تشمله من بحوث ونظريات مختلفة والتطبيق تجريب المعرفة وتقويمها استخدامها اذن هو ليس فقط نظريات تذكر بل ممارسة فعلية عملية تتيح للطالب تنوع الخبرات.شكرا للجميع
ردحذفالتكنولوجيا تمكين المتعلم من الاعتماد على الذات وتنمية مهارات التعلم الذاتي لدية وجعل التعلم تعلماً تفاعلياً.
ردحذفالتكنولوجيا كمصدر للتخاطب فتحت فرعا واسعا أصبح فيه المعلم والطالب في اتصال متواصل عن طريق التحدث عبر شبكة الانترنت.
ردحذفساهمت تكنولوجيا التعليم بفضل هاتين القاعدتين بتطوير النظام التعليمي وتسهيل حدوث التعلم .
ردحذفتكنولوجيا التعليم لها قاعدتين متكاملتين النظريات والبحوث والتطبيقات العملية كل منها يكمل الاخر .
ردحذفان مجال تكنولوجيا التعليم قائم على البحوث والنظريات وعلى الممارسات العلميه التطبيقيه وهما متلازمتين معاَ كل يكمل الاخر لانتاج اطار تكنولوجيا التعليم
ردحذفيتميز تكنولوجيا التعليم بقاعديتين الأولى نظريه تعتمد على المعارف والأخرى تعتمد على التطبيقات والممارسه
ردحذفالعلميه لهذه المعرفه اي كل منهما يشكل نصف الأخر