تكنولوجيا التعليم
ما معنى مفهوم (التكنولوجيا)؟
المعنى الشائع لمفهوم التكنولوجيا هو أنها :عملية تطبيق المعرفة العلمية لإنتاج منتج جديد يحل مشكلة تواجه الأنسان وبذلك يمكن تشبيه "التكنولوجيا "بأنها جسر يربط بين ضفتي نهرهما :المعرفة العلمية النظرية ومشكلات الأنسان ،غير أن هذا المعنى الشائع لمفهوم التكنولوجيا باعتبارها عملية تطبيق المعرفة العلمية لإنتاج منتج جديد يحل مشكلة إنسانية قد تم تعديله إلى معنى جديد نسبيا لها وذلك على يد عالم الأقتصاد الأمريكي الأشهر جون جالبرث حيث عرف التكنولوجيا بأنها "التطبيق المنظومي للمعرفة العلمية وغيرها من المعارف المنظمة الأخرى في مهام عملية "
وهنا يجب أن نتساءل ..وهل التكنولوجيا هي فقط "عملية" منظومية أم أنها تشمل أيضاً حاصل هذه العملية وهو "المنتج"؟
إن واقع الحال يقول أن هنالك من ينظر اليوم للتكنولوجيا على أنها عملية ومنتج معاً وليس أحدهما فقط .
ما معنى مفهوم (التعليم)؟
هو منظومة مكونة من مجموعة عناصر تتفاعل فيما بينها وهي :مدخلات التعليم (المعلم-الطلاب-الأهداف -المحتوى الدراسي-استراتيجيات/إجراءات التدريس أنشطة التعليم .الوسائل التعليمية .أساليب التقييم.زمن التعليم وغيرها وعمليات التعليم (التحليل-التصميم-الإنتاج/التنفيذ .التقييم-تغذية راجعة)ومخرجات التعليم ممثلة في النتاجات المعرفية والمهارية والوجدانية الحادثة في سلوك الطلاب المتعلمين وأخيراً بيئة التعليم ممثلة في مجموعة العوامل الفيزيقية والنفسية والاجتماعية والثقافية وغيرها المحيطة بمنظومة التعليم والمؤثرة فيها.
إذن مفهوم تكنولوجيا التعليم هو:
هي العلم الذي يجمع بين النظرية والتطبيق وكيفية الأفادة من الأجهزة والأدوات وكيفية تطبيقها في التعليم.
ما معنى مفهوم (التكنولوجيا)؟
المعنى الشائع لمفهوم التكنولوجيا هو أنها :عملية تطبيق المعرفة العلمية لإنتاج منتج جديد يحل مشكلة تواجه الأنسان وبذلك يمكن تشبيه "التكنولوجيا "بأنها جسر يربط بين ضفتي نهرهما :المعرفة العلمية النظرية ومشكلات الأنسان ،غير أن هذا المعنى الشائع لمفهوم التكنولوجيا باعتبارها عملية تطبيق المعرفة العلمية لإنتاج منتج جديد يحل مشكلة إنسانية قد تم تعديله إلى معنى جديد نسبيا لها وذلك على يد عالم الأقتصاد الأمريكي الأشهر جون جالبرث حيث عرف التكنولوجيا بأنها "التطبيق المنظومي للمعرفة العلمية وغيرها من المعارف المنظمة الأخرى في مهام عملية "
وهنا يجب أن نتساءل ..وهل التكنولوجيا هي فقط "عملية" منظومية أم أنها تشمل أيضاً حاصل هذه العملية وهو "المنتج"؟
إن واقع الحال يقول أن هنالك من ينظر اليوم للتكنولوجيا على أنها عملية ومنتج معاً وليس أحدهما فقط .
ما معنى مفهوم (التعليم)؟
هو منظومة مكونة من مجموعة عناصر تتفاعل فيما بينها وهي :مدخلات التعليم (المعلم-الطلاب-الأهداف -المحتوى الدراسي-استراتيجيات/إجراءات التدريس أنشطة التعليم .الوسائل التعليمية .أساليب التقييم.زمن التعليم وغيرها وعمليات التعليم (التحليل-التصميم-الإنتاج/التنفيذ .التقييم-تغذية راجعة)ومخرجات التعليم ممثلة في النتاجات المعرفية والمهارية والوجدانية الحادثة في سلوك الطلاب المتعلمين وأخيراً بيئة التعليم ممثلة في مجموعة العوامل الفيزيقية والنفسية والاجتماعية والثقافية وغيرها المحيطة بمنظومة التعليم والمؤثرة فيها.
إذن مفهوم تكنولوجيا التعليم هو:
هي العلم الذي يجمع بين النظرية والتطبيق وكيفية الأفادة من الأجهزة والأدوات وكيفية تطبيقها في التعليم.
التكنولوجيا تطبيق منظم لمباديء ونظريات التعليم عملياً في الواقع الفعلي لميدان التعليم .
ردحذفتُسهم تكنولوجيا التعليم باستخدام الابحاث والنظريات ومستحدثات التربية من خلال ما يستجد من أجهزة وأدوات تكنولوجية لحل المشكلات وتطوير النظم التعليمية
ردحذفاستخدام التكنولوجيا في التعليم أمر جوهري في الميدان التربوي .
ردحذفتكنو لوجيا التعليم هو العلم الذي يجمع بين النظريات والتطبيق ويجعلنا نستفيد من الاجهزة في التعليم.
ردحذفطرح رائع ومميز فالمتتبع لمراحل تطور تكنولوجيا التعليم يجد أن معناها في البداية ركز على العمليات فقط ثم تطور فأصبح معناه المنتجات وفي المرحلة الأخيرة اصبح يضم العمليات والمنتجات معاً فالعمليات (كالتنفيذ والتصميم والتقييم) تؤدي إلى انتاج المنتجات (أجهزة ومواد ومواقف تعليمية )والمنتجات تؤدي الى تحسين العمليات فهي عملية مستمرة لا تنفك عن الأخرى فلابد للتعليم من تكنولوجيا ولا بد للتكنولوجيا من تعليم.شكرا أخت أحلام نتطلع للمزيد
ردحذفتكنولوجيا التعلم يدفعنا الى استخدام الطريقة الحديثة في التعليم بناء على أسس مدروسة وأبحاث ثبت صحتها بالتجارب
ردحذفان تكنولوجيا التعليم علم تطبيقي وليس علم قائم بذاته
ردحذفتكنولوجيا التعليم لها عدة مفاهيم ولعل اقرب المفاهيم لها هي عمليه لتطيبق لمعرفة العلمية لإنتاج منتج جديد يحل مشكلة تواجه الأنسان . شكرا لك عزيزتي طرح رائع
ردحذف